logo
الدراسات التعليمية العشر الأكثر أهمية في عام 2023
7th March 2024 By Dr. Fatma
blog

الدراسات التعليمية العشر الأكثر أهمية في عام 2023

د. فاطمة غانم المعاضيد*
مدير المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج (AETCGS)

قبل استعراض أهم الدراسات التي صدرت في عام 2023، لا بد من القول إنّه من المتفق عليه اليوم أنّ التعليم يشهد تحولًا كبيرًا، كما لم يُعد الطلاب والباحثون متلقين للمعرفة فقط، ولكنهم مشاركون بفعالية كبيرة، وبالتحديد تركيزهم على البحث العلمي، الذي يُكسبهم مجموعة متنوعة من القدرات والمهارات، مما يؤهّلهم للعب دور كبير في مستقبل التعليم وإثراء العملية التعليمية برمّتها.
وقد أكّدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) على أهمية التعليم وذلك من خلال التزامها بالتعاون مع جميع المعنيين لتحويل التزاماتهم إلى إجراءات ملموسة وضمان بقاء التعليم على رأس جدول أعمالهم السياسية. وقد تبلور ذلك باعتماد توصيات جديدة لتعزيز السلام ودخول الاتفاقية العالمية للتعليم العالي حيز النفاذ، التي تشكل منعطفًا أساسيًا من شأنه أن يعزّز إمكانية الانتفاع من التعليم العالي، وأن يعزّز التنوّع، وأن يتيح أساليب تعلّم أكثر مرونة بدلًا من الأساليب التقليديّة.
ومن بين مئات الدراسات، يسرّنا اختيار بعض الدراسات بعناية، وذلك لتقديم نظرة شاملة حول أهم التطورات في مجال التعليم، وتسليط الضوء على أهم الدراسات التعليمية لعام 2023، التي تغطي مجموعة من المواضيع بدءًا من قدرات الذكاء الاصطناعي وحتى علم أعصاب تزامن الدماغ.

إن ذكر المد المتزايد لقضايا الصحة العقلية للمراهقين والصعود المفاجئ للذكاء الاصطناعي كتهديد للسلوك الأكاديمي يعكس التحديات التي يواجهها قطاع التعليم. ومن الضروري معالجة هذه المشكلات وتبديد أية خرافات حول نهاية طُرق التدريس التقليدية. إذ يحتاج التعليم إلى التكّيف مع الظروف المتغيّرة مع إعطاء الأولوية لرفاهية الطلاب.

وبالنسبة لأولئك الذين كانوا يأملون بأنّ عام 2023 سيكون هادئًا وعودة إلى الوضع الطبيعي، إلا أن الأبحاث جاءت مخيبة للآمال، وأثبتت أن هذا العام دفع بموجة متزايدة من مشكلات الصحة العقلية لدى المراهقين الباحثين إلى البحث عن إجابات، كما شكّل الصعود المفاجئ للذكاء الاصطناعي تهديدًا جديدًا لقواعد السلوك الأكاديمي، ودفع بعض المعلمين إلى التنبؤ بنهاية التدريس كما نعرفه، ونحن هنا بصدد تبديد تلك الأسطورة.
فقد كان هناك الكثير من الأخبار السارّة في هذا المزيج، وأخبار رائعة أيضًا، حيثُ واصل علماء الأعصاب المضي قُدمًا في رسم خرائط للدماغ البشري، باستخدام أحدث التقنيات لإلقاء نظرة خاطفة على "تزامن الدماغ" بين الطلاب والمعلمين أثناء تعلّمهم حول موضوعات معقّدة، وقد أكّدت مراجعة شاملة للتعلم الاجتماعي والعاطفي، مرة أخرى، أنه لا يوجد بديل عن توفير بيئة مدرسية تتّسم بالرعاية والترحيب.
وقد بذلنا العناية الواجبة واكتشفنا استراتيجيات الفصل الدراسي التي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا للطلاب، بدءًا من استخدام كتب الرياضيات المصورة وحتى طريقة أفضل وأكثر إنسانية لدمج الاختبارات والألعاب المعرفية في أنشطة الفصل الدراسي في هذه الدراسات العشر التالية:

 

1. الذكاء الاصطناعي قد يقلّل بشكل كبير من وقت التخطيط للمربي


"في حال اعتقد أي شخص أن هيئة المحلّفين لا تزال خارج اختبار ترينج (Turing test)، الذي يقترح عتبة افتراضية يستجيب عندها البشر والآلات بشكل لا يمكن تمييزه للموجّه - ظهرت المزيد من الأدلة مؤخرًا، وأصبح من الصعب بشكل متزايد معرفة مَن يختبر مَن.
وفي هذا الشأن، أجرى باحثون من جامعة نورث كارولينا نموذج "ذكاء اصطناعي عميق" للعمل على كتاب تشريح وفسيولوجيا على مستوى الكلية، وبعد تدريب البرمجيات أولًا على التعرف على المعلومات الهامة. قام الذكاء الاصطناعي بالتقييم، وتأمل بأسلوبه، ثم أنتج بإخلاص 2,191 سؤال اختبار مرتبطة بمعايير التعلم، والتي حكمت لجنة من المعلمين أنها "تكافئ الأسئلة التي أنشأها الإنسان من حيث صلتها بأهداف التعلم. "ولاحظ المدرسون بشكل ملحوظ أنهم قد يفكرون في اعتماد الأسئلة التي تم إنتاجها بواسطة الآلة لدوراتهم الدراسية.
هذا أمر مخيف، ولكنه ليس بدون جوانب إيجابية؛ فإن إعداد الاختبارات تستغرق الكثير من الوقت بالنسبة للمعلمين، وأحد المعلمين الملمّين الذين جربوا استخدام الذكاء الاصطناعي يقول إنه يؤدي بشكل جّيد في مهام أخرى مثل تخطيط الدروس، وكتابة التعليمات، وحتى تأليف رسائل البريد الإلكتروني لأولياء الأمور. وفي هذا السياق، تبدو الأدوات الجديدة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي كأدوات مساعدة ثورية مثل Diffit وMagic School وCuripod.
إنّ المخاوف من أن نهاية التدريس البشري قريبة بمجرد إصدار برمجي هي مبكّرة. وتشير الدراسات التي قُمنا بمراجعتها إلى أن الذكاء الاصطناعي لا يزال يحتاج إلى الكثير من التعديل الدقيق، وفي يوليو 2023، خلص الباحثون إلى أنه بدون تدخل بشري، يكون الذكاء الاصطناعي سيئًا في الرياضيات، حيث يظهر أداءً ضعيفًا في معالجة المشكلات المفتوحة ويخطئ بانتظام حتى في الحسابات الرياضية البسيطة. ويبدو أن الذكاء الاصطناعي، ليكون مفيدًا، قد يحتاج إلينا أكثر مما نحتاج إليه".
ومن خلال مراجعتنا الشخصية، نلخّص ما ذكرته بعض الدراسات الأخرى بإنّ دمج الذكاء الاصطناعي العصبي العميق في المهام التعليمية، مثل توليد أسئلة الاختبار، يثير أسئلة مثيرة للاهتمام حول دور التكنولوجيا في التعليم. كما أن قدرة الذكاء الاصطناعي على تحليل وإنتاج أسئلة الاختبار ذات الصلة المماثلة لتلك التي أنشأها البشر هي شهادة على تأثيرها المحتمل على تقليل وقت التخطيط للمعلمين.
ومع ذلك، من الضروري مراعاة التوازن بين الكفاءة التي يقدمها الذكاء الاصطناعي والصفات الفريدة للمحتوى الذي ينشئه الإنسان؛ إذ يشير استعداد المعلمين للنظر في اعتماد الأسئلة المولّدة آليًا إلى تحول محتمل في ديناميكيات الإعداد التعليمي، مع التركيز على الحاجة إلى الحوار المستمر واستكشاف دور الذكاء الاصطناعي في المشهد التعليمي.
ومع ذلك؛ يتم التعامل مع القلق السابق لأوانه بشأن نهاية التدريس البشري من خلال التأكيد على أن الذكاء الاصطناعي لا يزال بحاجة إلى التحسين. كما تُظهر القيود التي يفرضها الذكاء الاصطناعي في التعامل مع الرياضيات دون تدخل بشري الحاجة المستمرة للخبرة البشرية. وهذا يسلّط الضوء على العلاقة التكافلية بين الذكاء الاصطناعي والبشر في التعليم، مما يشير إلى أن الذكاء الاصطناعي قد يكمّل دور المعلمين (يعني أنّه عامل مساعد)، بدلاً من أن يحل محله. وهذا تذكير بأن التكامل الناجح يتطلب توازنًا مدروسًا بين التقدم التكنولوجي والصفات الفريدة للتعليم البشري.

 

2. دليل شائق لاختبار أفضل


"لا أحد يحب الاختبارات باستثناء ثلاثة مؤلفين لدراسة في عام 2أخطارفعلى ما يبدو يقوم الثلاثي، الذين لديهم خبرة كمعلمين وباحثين، بتمجيد كل نوع تقريبًا من الاختبارات، الاختبارات التحفيزية، وألعاب المعرفة، مؤكدين أن مثل هذه التقييمات يجب أن تكون متكررة، ذات مخاطر منخفضة، جذابة للغاية، وحتى جماعية ومبررهم لذلك هو: عندما يتم تصميمها بشكل صحيح ويتم التخلص من الرهبة، وتحسن الاختبارات بشكل كبير "الاحتفاظ طويل الأمد وإنشاء مسارات استرجاع أقوى للوصول في المستقبل"، وهذه ظاهرة معروفة باسم تأثير الاختبار".
ومن مراجعتنا الشخصية أيضَا لدراسات أخرى، نجد أنها قد أشارت إلى أنّ مفهوم تبنّي الاختبارات والاختبارات والألعاب المعرفية كأدوات مفيدة للتعلم أمر مثير للاهتمام، ولذلك فإن تركيز المؤلفين على جعل التقييمات متكررة ومنخفضة المخاطر وجذّابة ومشتركة يتوافق مع فكرة أن الاختبار يمكن أن يعزز الاستبقاء على المدى الطويل وإنشاء طرق استرجاع قوية. إن الاعتراف بتأثير الاختبار، حيث تسهم التقييمات المصممة بشكل صحيح في تحسين نتائج التعلم، يؤكد أهمية استراتيجيات التقييم المدروسة في التعليم.
ومن المثير للاهتمام رؤية منظور إيجابي حول التقييمات، مما يتحدى التصور السلبي الشائع المرتبط بالاختبارات. ومن خلال تسليط الضوء على الفوائد المحتملة للاختبارات المصممة جيدًا، يشجع المقال المعلمين على إعادة التفكير في أسلوبهم في التقييمات، مما يجعلها أكثر جاذبية وتعاونًا للطلاب. ويتوافق هذا المنظور مع الفهم المتطور للدور الذي تلعبه التقييمات في عملية التعلم.
إن دراسة " دليل شائق لاختبار أفضل " تقدم نظرة شيّقة ومفصّلة على آليات الاختبار وتأثيراته على عملية التعلم. وفيما يلي بعض أبرز النقاط:


- المزج: لتعظيم مشاركة الطلاب وتعزيز فهمهم العميق: من المهم اختبار الطلاب بشكل متكرر، ولكن دون أن يصبح التنسيق مملاً. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تنويع تنسيقات الاختبار، حيث يُظهر التحليل أن التنوع في أساليب الاختبار يعزز استجابة الطلاب وتفاعلهم مع المواد التعليمية. ويمكن استخدام اختبارات الاختيار من متعدد لتقييم المعرفة الأساسية، بينما تُستخدم اختبارات الاسترجاع لتعزيز الاستيعاب والتذكر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام أدوات الاستفتاء وملء الفراغ لتشجيع التفكير النقدي وتطوير مهارات الاستنتاج. كما يمكن إضافة الإجابات القصيرة والمسابقات المعرفية لتحفيز الطلاب وتعزيز مهاراتهم الاسترجاعية والتحليلية. إن تبني هذه النهج المتعدد يساعد في خلق بيئة تعليمية تشجع على المشاركة الفعّالة وتعزز تعلم الطلاب بطرق متنوعة وشائقة.


- كن تنافسيًا: عند تصميم اختبارات الاختيار من متعدد أو الصواب والخطأ، اختر "البدائل التنافسية" في إجاباتك. على سبيل المثال، عند طرح السؤال "ما الكوكب الأرضي الأكثر سخونة؟"، اقترح الزهرة والمريخ وعطارد بدلاً من الزهرة وأورانوس وزحل لأن "أورانوس وزحل ليسا كواكب أرضية"، حيث تتطلب البدائل التنافسية من الطلاب التدقيق في جميع الخيارات، كما يفترض المؤلفون، وذلك ما يؤدي بهم إلى استرجاع المزيد من المواد المستفادة والنظر فيها.


- اختبار مسبق: وفقًا للباحثين؛ فإن الاختبار السابق للطلاب على المواد التي لم يتعلموها بعد يحسّن الأداء طويل الأمد "حتى إذا لم يكونوا قادرين على الإجابة على أي من تلك الأسئلة بشكل صحيح"، ويُشير الباحثون أيضًا إلى أن الاختبار السابق يمكن أن يؤدي أيضًا إلى "تقليل الانحراف العقلي" خلال الدروس التالية.


- كن جماعيًا: إن تشجيع الطلاب على أداء الاختبارات في مجموعات يمكن أن يحسن الاحتفاظ بهم وتحفيزهم، مع تقليل القلق. ويحذر المؤلفون من التركيز على الأسئلة المحدّدة بدلاً من الأسئلة المفتوحة، حيث يمكن للطلاب في بعض الأحيان "استرجاع وتذكر المعلومات بشكل أقل دقة" عند العمل معًا.


- قدمها للآخرين: لا بد من تعليم الطلاب على كيفية اختبار أنفسهم عن طريق "تلخيص النقاط الرئيسية من محاضرة... دون النظر إلى أية ملاحظات"، أو من خلال الاجتماع في "مجموعات دراسية صغيرة حيث يمارس الطلاب اختبار بعضهم بعضًا - نشاط يقوم به العديد من الطلاب بالفعل.

ومن مراجعتنا الشخصية أيضَا لدراسات أخرى؛ فإنها قد أشارت أيضًا إلى أنّ التركيز على تنويع تنسيقات الاختبار ودمج البدائل التنافسية يعد بمثابة رؤية قّيمة. وتتوافق التوصية بشأن خلط تنسيقات الاختبار مع فكرة توفير تجارب تعليمية متنوعة لإشراك الطلاب.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن اقتراح استخدام البدائل التنافسية في اختبارات الاختيار من متعدد أو اختبارات الصواب والخطأ يضيف بُعدًا مثيرًا للاهتمام، حيث يشجع الطلاب على تقييم الخيارات بشكل نقدي واسترجاع المزيد من المواد المُستفادة. وهذا النهج لا يجعل التقييمات أكثر جاذبية فحسب، بل يعزز أيضًا عمق فهم الطلاب واستبقائهم. وتوفر نتائج الدراسة اعتبارات عملية للمعلمين الذين يتطلعون إلى تحسين فعالية الاختبار في عملية التعلم. كما يوفر استكشاف الاختبار المُسبق والاختبار المجتمعي وطرق الاختبار الذاتي رؤى قيّمة حول استراتيجيات التعلم الفعّالة.
وقد تبين أيضًا أن الاختبار المُسبق، حتى لو لم يتمكّن الطلاب من الإجابة عن أسئلته بشكل صحيح؛ فإنه يعزّز الأداء على المدى الطويل ويقلل من شرود العقل خلال الدروس اللاحقة. ويمكن للنهج المجتمعي للاختبار، عند إجرائه في مجموعات، أن يحسّن الاستبقاء والتحفيز، على الرغم من أنه يُنصح بالاهتمام بأسئلة محدّدة للحفاظ على الدقة.
إن التوصية بتعليم الطلاب أساليب الاختبار الذاتي، مثل تلخيص نقاط المحاضرة دون ملاحظات، أو ممارسة اختبار بعضهم البعض في مجموعات دراسية صغيرة، تعزز المشاركة النشطة في عملية التعلم. ولا تسهم هذه الأساليب في تحسين عملية الاحتفاظ بالطلاب فحسب، بل تعمل أيضًا على تمكين الطلاب من خلال تقنيات الدراسة الفعالة؛ إذ إنه يعزز فكرة أن الاختبار ليس مجرد أداة تقييم، ولكنه استراتيجية تعليمية قوية عند استخدامه بشكل مدروس.

 

3. كيف تؤثر نبرة الصوت على ثقافة الصف؟


مثل طائر الكناري الذي يضرب به المثل في منجم الفحم، فإن التحولات الطفيفة في نبرة صوت المعلم كالارتفاع الحاد في الصوت أو الوابل المفاجئ من التعليمات المتكرّرة الناتجة عن الإحباط يمكن أن تكون أول علامة على وجود شيء غريب في الفصل الدراسي، مما يخلّ بالتوازن الهش وقيادة الطلاب إلى الصمت أو التصرف، كما تشير دراسة نُشرت في أواخر عام 2022.
فقد لاحظ الباحثون أن الطلاب في مرحلة المراهقة وحتى ما قبل مرحلة المراهقة يستمعون إلى التعليمات التي يقدّمها المعلمون على أساس "أنا أنتظر حتى يهدأ الناس" أو "حان الوقت لترتيب جميع ممتلكاتك"، على سبيل المثال والتي يتم تقديمها بنبرة صوتية دافئة أو محايدة أو مسيطرة. ورغم أن التأثير لم يكن مقصودًا، إلا أن النبرة الصوتية السلطوية غالبًا ما كانت تصادمية، مما أدى إلى تقويض شعور الطلاب بالكفاءة وتثبيطهم عن الثقة في المعلمين. من ناحية أخرى، ساهمت النبرات الصوتية الدافئة والداعمة في خلق بيئة مدرسية (داخل الصف)، عزّزت التعلم عبر أبعاد اجتماعية وأكاديمية متعدّدة مثل الشعور بالانتماء والاستقلالية والاستمتاع بالفصل.
وكما أشارت كريستين نابر، معلمة المدرسة المتوسطة ذات الخبرة، إنّ الأمر يستغرق سنوات للعثور على التوازن الصحيح في نبرة الصوت والتدريب: "لا التوقعات العالية ولا القلوب الطيبة يمكنها القيام بهذه المهمة بمفردها". وبدلاً من ذلك، يجب على المعلمين أن يسعوا جاهدين للحصول على نبرة صوت دافئة وداعمة ثم الاعتماد على "نبع الثقة هذا لإلزام الطلاب بمعايير عالية من المشاركة العميقة مع محتوى الدورة التدريبية.
ومن مراجعتنا الشخصية أيضَا للدراسات الأخرى التي أشارت إلى أنّ نبرة الصوت تعتبر عاملًا أساسيًا يؤثر في تشكيل ثقافة الصف بطرق متعددة. إذ تنعكس هذه التأثيرات أولًا في الشعور بالانتماء، حيث يمكن للطلاب الشعور بالتباين بين الانتماء والغربة اعتمادًا على تطابق نبراتهم الصوتية مع النبرات الصوتية لزملائهم. وثانيًا، تؤثر نبرة الصوت على التفاعلات الاجتماعية؛ فقد يؤدي استخدام نبرة حادة أو عدوانية من قبل المعلمين إلى تردّد الطلاب في التواصل. وأخيرًا، يمكن أن تؤثر نبرة الصوت على عملية التعلم، حيث قد يجد الطلاب صعوبة في استيعاب المفاهيم إذا كانت النبرة غير واضحة.
وتوضح الأمثلة العملية كيفية تأثير نبرة الصوت على ثقافة الصف؛ فمثلًا عند استخدام نبرة صوتية مهذّبة ومحترمة داخل الصف، يمكن أن يشعر الطلاب بالراحة في المشاركة والتفاعل بحرية. وعلى الجانب الآخر، في حال استخدام نبرة صوتية مُهينة، قد يتسبّب ذلك في شعور الطلاب بالخجل والخوف، والأمر نفسه ينطبق عند استخدام لغة غير واضحة، حيث قد يجد الطلاب صعوبة في فهم المواد ومتابعة الدروس.
وبالتالي؛ من المهم أن يكون المعلمون على دراية بتأثير لهجتهم على ثقافة الصف؛ لأنه يمكنهم تحسين هذا التأثير عن طريق استخدام نبرة صوت إيجابية ومتنوعة، تعكس احترامهم وتقديرهم للطلاب، وتسهل فهم المواد، وتشجع المشاركة الفعالة في الصف.

 

4. أدمغة تتقاطع معًا تتصل ببعضها


في عام 2021، أفاد تقرير صادر عن فريق من الباحثين من جامعة كاليفورنيا، بيركلي، أن المواد التعليمية يمكن أن تترك بصمات عصبية على الطلاب تعكس نشاط الدماغ في طلاب آخرين، وفي المعلم، ولدى الخبراء في هذا المجال.
ولربط الموضوع؛ فقد لاحظت من خلال مراجعتي الشخصية لدراسات أخرى استخدام الباحثين لتقنية تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) لقياس نشاط الدماغ لدى طلاب يأخذون دورة علوم الكمبيوتر. فقد وجد الباحثون أن الطلاب الذين أدوا جيدًا في اختبار لاحق أظهروا أنماطًا من النشاط الدماغي مشابهة لأنماط النشاط الدماغي لدى طلاب آخرين يؤدون جيدًا وأيضًا لدى المعلم والخبراء في مجال علوم الكمبيوتر.
وأوضح الباحثون أن هذه النتائج تشير إلى أن المواد التعليمية يمكن أن تساعد في تشكيل أنماط التفكير لدى الطلاب؛ فعندما يتعلم الطلاب شيئًا جديدًا، فإنهم يطورون شبكات عصبية جديدة مرتبطة بالمعلومات الجديدة. ومع استمرارهم في التعلم، تصبح هذه الشبكات أقوى وأكثر تعقيدًا.
ويشير البحث أيضًا إلى أن البيئة التعليمية يمكن أن يكون لها تأثير على أنماط التفكير لدى الطلاب. وعندما يتعرض الطلاب لأشخاص آخرين يفكرون بطريقة معينة؛ فإنهم يميلون إلى تطوير أنماط التفكير الخاصة بهم، وهو ما يُظهر أن المعلمين يمكنهم استخدام المواد التعليمية والبيئة التعليمية لمساعدة الطلاب على تطوير أنماط التفكير التي تدعم التعلم الناجح. ويمكنهم القيام بذلك من خلال تقديم مواد تعليمية ذات جودة عالية تدعم التفكير النقدي والتحليلي أو توفير فرص للطلاب للتفاعل مع الآخرين الذين يفكرون بطريقة مماثلة، أو تشجيع الطلاب على التفكير بصوت عالٍ ومشاركة أفكارهم مع الآخرين.
ومن المثير للاهتمام أنه حتى المفاهيم المجرّدة تلك التي تفتقر إلى أي سمات جسدية يبدو أنها تثير تمثيلات عقلية مماثلة في أذهان الطلاب، مما يشهد على المرونة المعرفية الرائعة الكامنة وراء التواصل البشري وتبادل المعرفة. وتؤكد هذه العبارة على أهمية التعلم الاجتماعي. ولذلك فإنه عندما يتفاعل الطلاب مع بعضهم البعض حول موضوع معّين، فإنهم يطورون فهمًا مشتركًا للمادة، وهذا الفهم المشترك يمكن أن يكون أكثر شمولاً من الفهم الذي قد يطوره الطلاب إذا كانوا يتعلمون بمفردهم.
وتؤكد دراسة أجريت عام 2023 باستخدام (تخطيط كهربية الدماغ (EEG قام معلمو العلوم في المدارس الثانوية بتدريس مجموعات من الشباب المزودين بأقطاب كهربائية حول موضوعات علمية مثل المشي على قدمين، والموائل الطبيعية، والدهون. وجد الباحثون أن "التزامن الدماغي" الأقوى بين الأقران وبين الطلاب والمعلمين تنبأ بأداء أكاديمي أفضل في اختبارات المتابعة، سواء على الفور أو بعد أسبوع كامل.
وتشير الدراسات الأخرى التي قمنا بمراجعتها شخصيًا إلى أن التعلم الاجتماعي يمكن أن يحسن الأداء الأكاديمي، فعندما يتزامن نشاط الدماغ بين الطلاب، فإنهم يفهمون المعلومات بشكل أفضل ويتذكرونها بشكل أفضل. وتؤكد هذه الدراسات مجتمعة على أهمية الخبرة العلمية والتعليم المباشر، ولكنها تشير أيضًا إلى القوة النهائية للتعلم من نظير إلى نظير والتعلم الاجتماعي. وتعني هذه العبارة أن المعلمين يمكنهم استخدام التعلم الاجتماعي لتحسين التعلم في الفصل الدراسي، ويمكنهم القيام بذلك من خلال: تشجيع الطلاب على العمل معًا في مجموعات، وتوفير فرص للطلاب للمشاركة في المناقشات، واستخدام الأنشطة التي تتطلب من الطلاب التعاون مع بعضهم البعض، مع انتقال المعرفة من المعلمين إلى المتعلمين بدرجات أكبر أو أقل، حيث يفهم بعض الطلاب المواد بسرعة، والبعض الآخر يفهمها بشكل أبطأ؛ حيث تظهر فرصة لتوزيع عمل التعلم. فعندما يتم دمج الطلاب المتقدمين مع أقرانهم المتعثرين، بمساعدة دفعات من المعلم، وقد تتقارب مجموعات من الطلاب في النهاية حول فهم دقيق ومشترك للمادة. إن التعلم الاجتماعي يمكن أن يساعد الطلاب الذين لديهم مستويات متفاوتة من الفهم. وبذلك يمكن للمعلمين دمج الطلاب ذوي القدرات العالية مع الطلاب ذوي القدرات المنخفضة؛ لمساعدة الجميع على التعلم بشكل أفضل.
في الختام، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن التعلم الاجتماعي يمكن أن يكون أداة قوية لتحسين التعلم، ويمكن للمعلمين استخدام التعلم الاجتماعي لخلق بيئة تعليمية أكثر تفاعلية وتعاونية، مما يمكن أن يؤدي إلى نتائج تعليمية أفضل للطلاب.

 

5. باختصار، كتب الرياضيات المصوّرة فعّالة


يمكن التعبير عن القول المأثور القديم بأن الصورة تساوي ألف كلمة واثنتان تساوي ألفي كلمة رياضيًا، كصيغة ضرب بسيطة. ولكن هل يمكن لقراءة كتب الرياضيات المصورة أن تضاعف التعلم حقًا؟
أظهر استعراض لـ 16 دراسة في عام 2023 أن كتب الرياضيات مثل"Are We There Yet, Daddy?" و"Sir Cumference وthe Dragon of Pi قد ساهمت في تحسين مشاركة الطلاب وتحسين ميولهم تجاه الرياضيات. كما عزّزت هذه الكتب من فهم الأطفال للتمثيلات الرياضية مثل الرسوم البيانية أو النماذج الفعلية، ورفعت من أدائهم في مهام مثل العد حتى 20، وفهم قيمة المكان، وحساب الأقطار.
لقد أظهرت كتب الرياضيات المصورة في سن الطفولة المبكرة بشكل خاص، قدرتها على العمل بشكل رائع، إذ وجدت إحدى الدراسات أن الطلاب الصغار "يميلون إلى التوقع والتخمين حول ما سيحدث، مما يؤدي إلى مشاركة عالية واهتمام كبير لفهم المشكلات، وفضول في البحث عن حلول" - ولكن حتى طلاب المدرسة الإعدادية بدت مفتونة بقراءة الرياضيات بصوت عال. والأهم من ذلك، أن كتب الرياضيات المصوّرة لم تكن بديلاً عن الطلاقة الإجرائية أو الممارسة الرياضية. وعادةً، لاحظ المؤلفون أن المعلمين يضعون بين قوسين وحدات الرياضيات مع الكتب المصوّرة، ويقدّمون مفهومًا رياضيًا "من أجل إعداد الطلاب للممارسة والأنشطة القادمة"، أو، بدلاً من ذلك، يستخدمونها لمراجعة المواد في نهاية الدرس.
ونستطيع القول وباختصار، إن كتب الرياضيات المصورة تعتبر أداة فعّالة في عملية التعلم، فهي تجمع بين الرسوم التوضيحية والنصوص الواضحة لشرح المفاهيم الرياضية بطريقة مبسّطة ومشوّقة، وهذا يساعد الطلاب على فهم المواضيع بشكل أفضل ويجعلها أكثر مُتعة وإثارة للاهتمام؛ حيث تعمل الرسوم التوضيحية على توضيح الأفكار بصورة بصرية، مما يسهل على الطلاب استيعاب المفاهيم الصعبة، كما أن استخدام القصص والشخصيات المصورة يمكن أن يزيد من اهتمام الطلاب وتفاعلهم مع المواد الدراسية. وفي النهاية، يمكن أن تكون كتب الرياضيات المصوّرة أداة قيّمة لتحفيز الطلاب وتعزيز تفاعلهم مع علم الرياضيات.

 

6. لتحسين كتابة الطلاب، وتقليل ردود الفعل (ووضع العبء على الأطفال)


من الصعب تحريك الإبرة في كتابة الطالب؛ إذ يمكن لساعات من القراءة المتأنّية تليها إضافة العشرات من الملاحظات الهامشية التنويرية أن تبتلع عطلات نهاية الأسبوع للمعلم بالكامل، ولكن ليس هناك ما يضمن أن الطلاب سيعرفون كيفية استخدام التعليقات بشكل منتج.
وفي الواقع، وبدون توجيه، تميل المراجعات إلى أن تكون سطحية، وكما تشير دراسة جديدة قد يقوم الطلاب بتصحيح الأخطاء المطبعية والأخطاء النحوية، على سبيل المثال، أو إجراء تعديلات سريعة على بعض الأفكار، لكنهم يتركون الأمر عند هذا الحد. والبديل الواعد والموفر للوقت هو نشر نماذج التقييم والنصوص الإرشادية وغيرها من إرشادات الكتابة التوضيحية.
وفي هذه الدراسة، تم تقييم طلاب المدارس الثانوية على مدى وضوح مقالاتهم وتعقيدها وشمولها قبل تقسيمهم إلى مجموعات لاختبار فعاليّة استراتيجيات المراجعة المختلفة. فالطلاب الذين استفادوا من نماذج التقييم التي توضح عناصر المقال الممتاز كأطروحة مركزية واضحة، ودعم المطالبة، والبنية العامة المتماسكة، تحسن أداؤهم على سبيل المثال بمقدار نصف درجة، في حين أن الأطفال الذين قرأوا نصوص الإرشاد عزّزوا درجاتهم بنسبة ثلث درجة.
ويشير البحث الجديد إلى أن نماذج التقييم والنصوص الإرشادية قابلة لإعادة الاستخدام، مما "يزيد من كفاءة المعلمين في استخدام الوقت"، و"يعزز التغذية الراجعة الذاتية" بطريقة يمكن أن تؤدي إلى كُتاب أفضل وأكثر ثقة في المستقبل.
ومن خلال مراجعتنا لدراسات أخرى، توصلنا أنه من خلال برنامج آخر يمكن للمعلمين استخدامه لتحسين كتابة الطلاب، وهو برنامج الكتابة التعاونية. ففي هذا البرنامج، يعمل الطلاب معًا في مجموعات صغيرة لمراجعة كتاباتهم. ويمكن أن يكون هذا مفيدًا للطلاب لأنه يوفر لهم فرصة لتلقي ملاحظات من الآخرين، بالإضافة إلى فرصة لتعلم كيفية تقديم ملاحظات لبعضهم البعض. وهناك العديد من الطرق المختلفة لتنظيم برنامج الكتابة التعاونية، حيث يمكن للمعلمين تقسيم الطلاب إلى مجموعات بناءً على مستويات مهاراتهم أو اهتماماتهم. ويمكنهم أيضًا تعيين طلاب في أدوار مختلفة، مثل محرّر المحتوى أو محرر الأسلوب أو محرر التحرير.
وعلى سبيل المثال يمكن للمعلمين إعطاء الطلاب مهمة كتابة مقالة أو قصة، ثم يمكنهم تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة لمراجعة كتاباتهم. ويمكن للطلاب تقديم ملاحظات حول المحتوى والأسلوب والتحرير، من خلال استخدام برنامج الكتابة التعاونية، ويمكن للمعلمين مساعدة الطلاب على تطوير مهارات الكتابة اللازمة للنجاح في المدرسة والحياة.
وبالإضافة إلى نماذج التقييم والنصوص الإرشادية وبرنامج الكتابة التعاونية، هناك العديد من البرامج الأخرى التي يمكن للمعلمين استخدامها لتحسين كتابة الطلاب. وبعض هذه البرامج تركز على مهارات كتابة محددة، مثل كتابة التقارير أو كتابة الإنشاء، وبرامج أخرى تركز على مهارات كتابة عامة، مثل الوضوح والتعقيد والشمول. ومن المهم أن يختار المعلمون البرنامج المناسب لاحتياجات طلابهم. ويجب أن يأخذوا في الاعتبار مستوى مهاراتهم واهتماماتهم وأهدافهم التعليمية.

 

7. نظرية جديدة حول أزمة الصحة العقلية للمراهقين


يشعر الآباء والمعلمون والمهنيون الطبيون بالقلق إزاء الارتفاع المقلق الذي دام عقودًا في قضايا الصحة العقلية للمراهقين، بما في ذلك الاكتئاب ومشاعر "اليأس المستمر" وإدمان المخدرات. ولا تزال الأسباب الجذرية بعيدة المنال؛ فالهواتف المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي هم المشتبه بهم الرئيسيون، ولكن دراسة مستضيفة أجريت عام 2023 تقدم تفسيرًا آخر يكتسب زخمًا: بعد البحث في الدراسات الاستقصائية ومجموعات البيانات والتحف الثقافية، حيث افترض الباحثون أن السبب الرئيسي هو "الانخفاض على مدى عقود من الزمن"، في الفرص المتاحة للأطفال والمراهقين للعب والتجول والمشاركة في أنشطة أخرى مستقلة عن الإشراف المباشر والتحكم من قبل البالغين.
وتصور المراجعات العلمية للمقالات والكتب التاريخية وأعمدة النصائح حول تربية الأطفال زمنًا كان فيه الأطفال الصغار "يمشون أو يركبون الدراجة إلى المدرسة بمفردهم"، ويسهمون في "رفاهية أسرهم" و"حياة المجتمع" من خلال الأعمال المنزلية والوظائف الهادفة. وإذ كان كل هذا يبدو أسطوريًا بشكل غامض، فإن البيانات التي تم جمعها على مدى الخمسين عامًا الماضية تكشف عن اعترافات صريحة من قبل الآباء بأن أطفالهم يلعبون في الهواء الطلق بشكل مستقل أقل مما كانوا يفعلون، وانخفاض كبير في عدد الأطفال الذين يسيرون أو يركبون الدراجة أو الحافلة إلى المدرسة بمفردهم أو يُسمح لهم بعبور الطرق المزدحمة بأنفسهم.
ففي الولايات المتحدة، على سبيل المثال، أظهر استطلاع حكومي أن 48% من طلاب مرحلة الروضة وحتى الصف الثامن كانوا في عام 1969 يذهبون إلى المدرسة مشياً على الأقدام، ولكن بحلول عام 2009 لم يفعل ذلك سوى 13% فقط.
وفي الوقت نفسه، فإن اللعب المحفوف بالمخاطر والأنشطة الخارجية غير الخاضعة للرقابة، والتي قد "تحمي من تطور الرهاب" وتقلل من "القلق المستقبلي من خلال زيادة ثقة الشخص في قدرته على التعامل بفعالية مع حالات الطوارئ"، غالبًا ما تكون موضع استهجان. وتعتبر هذه النقطة الأخيرة حاسمة، لأن العشرات من الدراسات تشير إلى أن السعادة في مرحلة الطفولة، ثم في وقت لاحق في مرحلة المراهقة، مدفوعة بمشاعر داخلية مثل "الاستقلالية والكفاءة والارتباط" واللعب المستقل، والعمل الهادف، والأدوار المهمة في الفصول الدراسية وتعتبر العائلات أشكالًا مبكرة وحيوية للممارسة.
ومهما كانت الأسباب، يبدو أن الأطفال الصغار يشعرون بوجود خطأ ما. ففي إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017، كان أطفال رياض الأطفال الذين شاهدوا صورًا للأنشطة الترفيهية يلتقطون بشكل روتيني صورًا لبالغين مشاركين في اللعب، رافضين دور البالغين في مجال يعتبرونه ملكًا لهم تمامًا.

ومن خلال مراجعتنا لدراسات أخرى، يمكن أن يكون للنقص في فرص اللعب المستقل والاستقلالية آثاره النفسية العميقة على الأطفال والمراهقين؛ إذ يمكن أن يؤدي إلى شعورهم بالملل والعزلة، ويمكن أن يضعف ثقتهم بأنفسهم وخصوصيتهم، ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق. وهناك بعض الأشياء التي يمكن للآباء والمعلمين القيام بها لمساعدة الأطفال والمراهقين على إعادة الاتصال بعالم اللعب المستقل. وتشمل منح الأطفال والمراهقين مساحة للعب بمفردهم أو مع أقرانهم. ويمكن أن يكون هذا في الهواء الطلق أو في الداخل، ويمكن أن يشمل اللعب الحر أو اللعب الموجه، تشجيع الأطفال والمراهقين على المخاطرة بأخذ زمام المبادرة واتخاذ القرارات. كما يمكن أن يساعدهم هذا على تطوير الثقة بالنفس والكفاءة. والتحدث مع الأطفال والمراهقين حول أهمية اللعب المستقل، ويمكن أن يساعدهم هذا على فهم الفوائد النفسية والجسدية للعب الحر.

 

8. التعليم المباشر والتعلم القائم على الاستفسار متكاملان


إنه نقاش حاد في كثير من الأحيان، ولكنه مشكوك فيه في نهاية المطاف: هل يجب على المعلمين استخدام التدريس المباشر، أو اختيار التعلم القائم على الاستفسار؟ وفي جوهره، غالبًا ما ينقل التعليم المباشر المعلومات "من خلال إلقاء المحاضرات، ومن خلال إعطاء دور قيادي للمعلم".
وكما أوضح الباحثون في دراسة أجريت عام 2023 لفحص الأدلة الداعمة لكلا النهجين، فإنه عادة ما يركز النقاد فقط على الجوانب السلبية للتعليم المباشر، وهي حجة واهية تتجاهل أنشطة مثل تدوين الملاحظات، واختبارات التدريب، والمناقشات في الفصول الدراسية. وفي الوقت نفسه، يصف معارضو التعلم المبني على الاستقصاء بأنه فوضوي، ويشبه إرسال الطلاب في مطاردة جامحة ومطالبتهم باكتشاف قوانين الفيزياء بأنفسهم، على الرغم من أنه يمكن أن يفتح في الواقع "عمليات التعلم العميق مثل التفصيل والتعلم الذاتي". "الشرح، واستراتيجيات ما وراء المعرفية"، كما يقول الباحثون. ولذلك فإن كلا الجانبين يسيئون تمثيل ما يفعله المعلمون فعليًا في الفصول الدراسية.
ويشير الباحثون إلى أن النماذج التعليمية "غالبًا ما يتم دمجها في الممارسة العملية"، وعادةً ما يتم دعم التعلم القائم على الاستقصاء من خلال التعليم المباشر. وقد يبدأ المعلمون الدرس من خلال إجراء مراجعة للمفاهيم الأساسية، على سبيل المثال، ثم يطلبون من الطلاب تطبيق ما يتعلمونه في سياقات غير مألوفة.
وعلى قاعدة دع النقاش يحتدم؛ يدرك المعلمون بالفعل أن الطلاقة الواقعية والحاجة إلى النضال والفشل، وحتى الوصول إلى طرق مسدودة هي جزء لا يتجزأ من التعلم؛ إذ يتسم التدريس بالسلاسة والتعقيد، ويتم تنفيذه في الوقت الفعلي؛ فهو يقاوم كل جهد لتقليصه إلى استراتيجية أو برنامج واحد يناسب جميع الأطفال، في جميع السياقات.
وكما وجدنا أيضًا في دراسات أخرى أن الجدل بين التعليم المباشر والتعلم القائم على الاستفسار يعكس تحديدًا في الفهم لكلا النهجين، ولكن في النهاية، يبدو أن كلًا منهما يسهم بشكل متكامل في تجربة التعلم. فعلى سبيل المثال، ينقل التعليم المباشر المعلومات بشكل أساسي من خلال المحاضرات ويمنح المعلم دورًا قياديًا، وهو نهج قد يستند إلى أنشطة مثل تدوين الملاحظات والمناقشات الفعّالة. ومن ناحية أخرى، يتميز التعلم القائم على الاستفسار بفتح المجال لعمليات تعلم عميقة وتفاعلية من خلال الاكتشاف الذاتي والتجربة العملية.
وغالبًا ما تكون النماذج التعليمية شكلًا متكاملًا يجمع بين التعليم المباشر والتعلم القائم على الاستفسار. فعلى سبيل المثال، قد يبدأ المعلمون الدرس بإعطاء نظرة عامة على المفاهيم الأساسية ثم يشجعون الطلاب على تطبيق ما تعلموه في سياقات مختلفة. وهذا يعكس تكامل النهجين في توفير تجربة تعليمية شاملة ومثمرة.
ويعكس هذا النقاش الواقعي للغاية الطبيعة المعقدة لعملية التعلم والتدريس. فالتعليم ليس مجرد انتقال للمعرفة، بل هو تجربة ديناميكية تتضمن الاستكشاف، والتجربة، والفشل، والتحدي. وبالتالي، يُشجع المعلمون على استخدام مزيج من النهجين لضمان تلبية احتياجات وتفاعلات جميع الطلاب بشكل فعّال في مختلف السياقات التعليمية.

 

9. استعراض شامل حقًا يجد قيمة في التعلم الاجتماعي والعاطفي مرة أخرى


الباحث جوزيف درولاك، الذي وضع التعلم الاجتماعي والعاطفي على الخريطة بدراسته في عام 2011 التي خلصت إلى أن برامج التعلم الاجتماعي والعاطفي تعزّز الأداء الأكاديمي بنسبة 11 نقطة في المئة، عاد إليها في عام 2023، حيث عمل مع فريق طموح جديد، بقيادة أستاذة جامعية في جامعة ييل، كريستينا سيبريانو، في مهمة مماثلة، ليقول: "إنه شعور بالتكرار".
وقد نشر الفريق للتو تحليلًا شاملاً للبيانات التي تم التوصل إليها، استعرض فيه 424 دراسة تشمل أكثر من نصف مليون طالب من مرحلة الروضة إلى المرحلة الثانوية، حيث قاموا بفحص برامج واستراتيجيات التعلم الاجتماعي والعاطفي في المدارس مثل الانتباه الذهني، والمهارات البينية، وإدارة الصف، والذكاء العاطفي. وخلص الباحثون إلى أن الطلاب الذين شاركوا في مثل هذه البرامج خاضعون لتحسين في "التحصيل الأكاديمي، وجو المدرسة، ووظائف المدرسة، والمهارات الاجتماعية العاطفية، والمواقف، والسلوكيات الاجتماعية الإيجابية والسلوك المدني."
وبشكل مثير للاهتمام، استمر التعلم الاجتماعي والعاطفي كمحرك قوي لثقافات أفضل ونتائج طلابية حتى في سنوات المدرسة الثانوية والمتوسطة، مع تذكيرنا بأنه لا يوجد حد زمني لبناء العلاقات، وتعليم التعاطف، وجعل المدارس مكانًا شاملاً ومرحبًا.
وفي حين يستمر السياسيون في إثارة الجدل حول هذا الموضوع، فإن هناك دعم واسع للتعلم الاجتماعي والعاطفي، طالما كان مرتبطًا بتحسين النتائج الأكاديمية. فقد أظهر استطلاع أجراه معهد توماس بي. فوردهام في عام 2021 أن الآباء ردوا سلبًا على التعليم في الصف المسمى "تعلم اجتماعي وعاطفي"، ولكنهم أظهروا استعدادًا إيجابيًا عندما تمت إضافة عبارة واحدة وتسميته "تعلم اجتماعي وعاطفي وأكاديمي" مما قلب الموازين وأكد دعم الأهل.
ونستطيع أن نلخّص استناداً على ما سبق ومن خلال مراجعتنا لدراسات أخرى بأن برامج التعلم الاجتماعي والعاطفي تعتبر من الأدوات الفعّالة التي تسهم في تعزيز الأداء الأكاديمي والتطور الشخصي للطلاب. وبجانب هذه البرامج، يمكن أيضًا إضافة برامج تطوير مهارات الحياة والتوجيه النفسي للطلاب.
إن هذه البرامج تسعى إلى تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات والأدوات التي يمكنهم استخدامها للتعامل مع التحديات اليومية والتطور الشخصي. فعلى سبيل المثال، يمكن لبرنامج تطوير مهارات الحياة أن يركز على مهارات إدارة الوقت والتنظيم، والتواصل الفعّال، وحل المشكلات، وبناء الثقة بالنفس، وتعزيز الصحة النفسية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون برامج التوجيه النفسي مفيدة لتقديم الدعم الشخصي والمشورة للطلاب في مواجهة التحديات العاطفية والنفسية.
ويمكن للمستشارين النفسيين أن يقدموا الدعم والإرشاد للطلاب في مواضيع مثل التوتر والقلق، والضغوط الدراسية، والعلاقات الشخصية، والتطور المهني. وبهذه الطرق، يمكن توسيع نطاق البرامج المدرسية لتشمل التعلم الاجتماعي والعاطفي، بالإضافة إلى برامج تطوير مهارات الحياة والتوجيه النفسي؛ مما يمكن أن يسهم في خلق بيئة تعليمية شاملة تهتم بالنواحي الأكاديمية والشخصية والعاطفية للطلاب.

 

10. لمزيد من الأدلة على التحرك ما وراء "العثور على الفكرة الرئيسية"


في الولايات المتحدة، تراوح تعليم فهم القراءة بين النهج القائم على المهارات والنهج القائم على المعرفة. وفي عام 2019، بدا أن الأمور قد وصلت إلى ذروتها، في حين استمرت برامج القراءة في التأكيد على المهارات القابلة للنقل مثل "العثور على الفكرة الرئيسية" أو "استخلاص الاستنتاجات"، ونشرت المؤلفة ناتالي ويكسلر كتاب "الفجوة المعرفية"، وهو هجوم مهم على الطرق القائمة على المهارات، ووافقت دراسة كبيرة في عام 2020 من معهد توماس بي. فوردهام على ذلك، مشيرة إلى أن "تعريض الأطفال لمحتوى غني في الدراسات الوطنية والتاريخ والقانون "يعلم القراءة بشكل أفضل من النهج القائم على المهارات".
كما كشفت حاليًا مجموعة من الدراسات الجديدة وعالية الجودة تشمل باحثين رائدين وتضم أكثر من 5000 طالب في 39 مدرسة أنه قد حان الوقت لإتمام جهد دام لعقود لدفع المعرفة الأساسية إلى المقدمة في تعليم القراءة.
في دراسة أجريت في جامعة هارفارد، شارك 3000 طالب في المرحلة الابتدائية في برنامج قراءة لمدة عام تركز على مجالات "المعرفة الغنية" في دراسات الاجتماع والعلوم، حيث استكشفوا الطرق المستخدمة لدراسة الأحداث الماضية، على سبيل المثال، أو التحقيق في كيفية تطور الحيوانات للبقاء في بيئات مختلفة، بالمقارنة مع نظرائهم في الفصول الروتينية، حقق القرّاء القائمون على المعرفة درجات أعلى بنسبة 18 في المئة في فهم القراءة العامة. وأوضح الباحثون أن المعرفة الأساسية تعمل كرافعة لمساعدة الطلاب في "ربط التعلم الجديد بمخطط عام ونقل معرفتهم إلى مواضيع ذات صلة."
وفي دراسة أخرى، قام فريق من الباحثين، بما في ذلك الخبراء الرائدين ديفيد جريسمر، ودانيال ويلينغهام، وكريس هولمان، بفحص تأثير برنامج "المعرفة الأساسية" على 2310 طالبًا في تسع مدارس فرعية في ولاية كولورادو عبر القرعة من الروضة إلى الصف السادس. وقد قام هذا النهج بتحسين درجات القراءة بنسبة 16 نقطة في المئة، حيث تم تنفيذه على مستوى وطني، وحسب توقعات الباحثين، فقد يرتقي ذلك بالطلاب الأمريكيين من المرتبة 15 إلى المرتبة 5 في اختبارات القراءة الدولية.
ورغم هذا التحسن المتوقع، إلا أن الباحثين يحذّرون من التجاوز: إذ يبدو أن هناك "عمليتين معرفيتين منفصلتين، ولكن تكمل بعضهما البعض في التطوير والتعلم: "بناء المهارات" و"تراكم المعرفة"، ووضحوا أنه من أجل تطوير قُرّاء ماهرين، فإننا نحتاج إلى كليهما.

ختامًا، نستطيع تلخيص ما سبق بتسليط الضوء على تطورات مهمة في مجال التعليم خلال عام 2023، حيث تم تقديم عشر دراسات متنوعة ودراسات قُمنا بمراجعتها شخصياً؛ لربطها مع الدراسات في استعراض مواضيع مثل إمكانيات الذكاء الاصطناعي وعلم أعصاب تزامن الدماغ.
وعلى الرغم من التحديات مثل ارتفاع مشكلات الصحة العقلية بين المراهقين وتهديد الذكاء الاصطناعي للسلوك الأكاديمي، إلا أن هناك أخبارًا جيدة أيضًا، حيث استمر تقدم علماء الأعصاب في فهم الدماغ البشري وأكدت مراجعة للتعلم الاجتماعي والعاطفي أهمية بيئة مدرسية داعمة.
ويبرز هذا المقال أيضًا استراتيجيات فعّالة في التعليم تشمل استخدام كتب الرياضيات المصورة وطرق مبتكرة لدمج الاختبارات والألعاب المعرفية في الفصل الدراسي. كما يؤكد المقال على أهمية تكييف نظام التعليم مع التحديات المتغيّرة والتركيز على رفاهية الطلاب كأولوية من قبل المدارس والمعلمين ومراكز البحث المتخصّصة في هذا المجال.

 

* منقول بتصرف
The 10 Most Significant Education Studies of 2023 By Youki Terada, Stephen Merrill