logo
المهارات الحياتية
blog

المهارات الحياتية هي مجموعة المهارات التي يستخدمها الأفراد في حياتهم اليومية بشكل فعال لتحقيق أقصى درجات الاستفادة من الحياة والتعامل مع الآخرين، ويتعلم الأفراد المهارات ويعززونها من خلال استمرارية الحياة وبيئاتهم التي يعيشون فيها.

 

وتمكن المهارات الحياتية الأفراد من التغلب على تحديات الحياة وضغوطها وتحقيق أهدافهم من خلال ممارسة تلك المهارات الأساسية في حياتهم اليومية، ويتم تعزيزها وتطويرها بالممارسة واختلاف بيئاتهم التي يعيشون فيها.
ويمكن أن نلخص مفهوم المهارات الحياتية بأنها مجموعة السلوكيات والمهارات الشخصية التي تلزم كل فرد ليتعامل مع المجتمع بثقة أكبر وبقدرة عالية على اتخاذ القرارات المهمة في حياته والأنسب له على جميع المستويات الشخصية والاجتماعية، والعمل على تطوير الذات من أجل التعامل مع الآخرين بإيجابية، وتفادي الوقوع في الأزمات، والتغلب عليها عند حدوثها.

 

مجالات المهارات الحياتية

يمكن تقسيم المهارات الحياتية إلى ما يلي:

  • مهارات الاتصال والتواصل: وهي المهارات اللازمة للتواصل والعمل مع الآخرين.
  • مهارات حل المشكلات وصنع القرارات: وهي مهارات التفكير الناقد والمطلوبة لفهم المشكلات وإيجاد حلول لها.
  • مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد: وهذا مجال القدرة على التفكير بطرق مختلفة وغير معتادة حول المشاكل، وإيجاد حلول جديدة إلى جانب القدرة على تقييم المعلومات بعناية وفهم مدى ملاءمتها.
  • مهارات الوعي الذاتي والتعاطف: وهما جزءان أساسيان من الذكاء العاطفي، ويصنعان فهم الإنسان لنفسه، والقدرة على الشعور بالآخرين.
  • مهارات ضبط النفس والاتزان: وهذه المهارات اللازمة لدفاع الشخص عن نفسه والآخرين، والبقاء هادئًا حتى في مواجهة التحديات والأزمات.

 

تساعد المهارات الحياتية - بتطور القدرة على التعامل مع التحديات بفعالية - على تحقيق الأهداف طويلة المدى، كما أنها تحسن الصحة العقلية والجسدية والاجتماعية ويظهر ذلك عندما يكون الإنسان قادرًا على التعامل مع الضغوطات في الحياة. كما تعد المهارات الحياتية في العالم المهني أساسًا للتطور المهني، وتحقيق أهداف الفريق، وإيجاد الطرق الإبداعية لحل المشكلات.